أخبار الوطن

حطاب: الرقمنة رافعة أساسية لتحسين الخدمة العمومية وتقريب الإدارة من المواطن

 

أكد وسيط الجمهورية، محمد حطاب، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أن الرقمنة أصبحت عنصرا محوريا في تعزيز التنسيق بين مختلف القطاعات، وتحسين جودة الخدمة العمومية، وتسهيل علاقة المواطن بالإدارة.

وأوضح حطاب، خلال مشاركته في منتدى القناة الأولى للإذاعة الجزائرية، أن اعتماد الحلول الرقمية يساهم بشكل مباشر في تقليص عناء تنقل المواطنين، وتبسيط إجراءات استقبال انشغالاتهم، وتسريع معالجتها، في إطار تجسيد توجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الرامية إلى وضع المواطن في صلب الأولويات.

وفي هذا السياق، أبرز وسيط الجمهورية محمد حطاب أن الهيئة تعتمد على شبكة من المندوبين عبر 59 ولاية، يتكفلون بالاستماع المباشر لانشغالات المواطنين ورفع تقارير دورية حول مختلف القضايا المطروحة ميدانيا.

كما تعتمد الهيئة، يضيف المتحدث، على بوابة إلكترونية مخصصة للعرائض تسمح للمواطنين بتسجيل الشكاوى ومتابعتها عن بعد، خاصة بالنسبة لسكان المناطق البعيدة، بما يعزز مبدأ العدالة في النفاذ إلى الخدمة العمومية.

وشدد حطاب على أن كل مواطن له الحق في استقبال لائق ومعاملة حسنة والرد على انشغالاته في آجال معقولة وضمن معايير مهنية وشفافة، مؤكدا أن دور وسيط الجمهورية يتمثل في ربط الإدارة بالمواطن عبر نقل الانشغالات إلى الهيئات المعنية ومتابعة التكفل بها.

وأضاف أن الهيئة تعتمد كذلك على التحليل الرقمي للانشغالات الواردة على المستوى المركزي، من أجل تحديد القطاعات والولايات المعنية، وإعداد تقارير تتضمن اقتراحات عملية لتحسين الأداء العمومي.

وختم وسيط الجمهورية بالتأكيد على أن هذه الآليات تهدف إلى تحقيق تنمية متوازنة بين مختلف مناطق الوطن، مشيدا بمستوى التنسيق القائم بين مختلف المؤسسات والقطاعات، والذي بدأ ينعكس على نتائج ملموسة في تحسين الخدمة العمومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق