اقتصاد

الجزائر تتولى رئاسة المجلس الوزاري لصندوق “أوفيد” لمدة عام

 

تولت الجزائر رئاسة المجلس الوزاري لـ صندوق أوبك للتنمية الدولية لمدة سنة كاملة، خلال أشغال الدورة السنوية للمجلس المنعقدة بالعاصمة النمساوية فيينا، في خطوة تعكس الحضور المتنامي للجزائر داخل الهيئات الاقتصادية والتنموية الدولية.

وترأست أشغال الاجتماع وزيرة التجارة الداخلية وضبط السوق الوطنية، آمال عبد اللطيف، التي تسلمت رئاسة المجلس من ممثل فنزويلا، في إطار التداول الدوري على قيادة هذه الهيئة التابعة للدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط.

ويكتسب هذا الحدث بعداً رمزياً خاصاً، لكونه يتزامن مع مرور خمسين عاماً على تأسيس صندوق “أوفيد”، الذي أنشئ سنة 1976 بهدف دعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الشريكة وتمويل المشاريع ذات الأثر التنموي.

ويعيد هذا الاستحقاق إلى الواجهة الدور التاريخي الذي لعبته الجزائر في إطلاق فكرة إنشاء الصندوق، عقب القمة التاريخية لقادة دول أوبك التي احتضنتها الجزائر سنة 1975، والتي شكلت محطة مفصلية في تعزيز التعاون بين الدول النامية وترسيخ مبادئ التضامن الاقتصادي الدولي.

وتعكس رئاسة الجزائر للمجلس الوزاري استمرار التزامها بدعم المبادرات الدولية الهادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التعاون بين الدول، خاصة في المجالات المرتبطة بمكافحة الفقر وتمويل المشاريع التنموية وتحسين الظروف المعيشية للشعوب.

كما تؤكد هذه الخطوة المكانة التي باتت تحتلها الجزائر داخل المؤسسات الاقتصادية متعددة الأطراف، ودورها في الدفع نحو شراكات تنموية أكثر توازناً وإنصافاً، بما يخدم أهداف النمو والازدهار المشترك على المستويين الإقليمي والدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق