تبون يستقبل سفراء ووفداً نيجرياً ويؤكد حركية الدبلوماسية الجزائرية

بلقاسم جبار
الجزائر – شهدت رئاسة الجمهورية، اليوم الأربعاء، سلسلة لقاءات دبلوماسية رفيعة المستوى، استقبل خلالها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون عدداً من المسؤولين والدبلوماسيين، في إطار تعزيز علاقات الجزائر مع شركائها الأفارقة والدوليين.
وفي هذا السياق، استقبل رئيس الجمهورية سفيرة مملكة الدانمارك لدى الجزائر، كاترين فروم هوير، التي أدت زيارة وداع بمناسبة انتهاء مهامها الدبلوماسية. وقد جرى اللقاء بحضور إبراهيم مراد، وزير الدولة المكلف بالمفتشية العامة لمصالح الدولة والجماعات المحلية، وعمار عبة، مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون الدبلوماسية.
كما استقبل رئيس الجمهورية وفداً وزارياً من النيجر بقصر المرادية، حيث ضم الوفد مسؤولين من قطاعات حيوية على غرار المالية والصحة والأشغال العمومية والري والعمل والمناجم، إلى جانب سفيري البلدين، وذلك في إطار التشاور وتعزيز التعاون الثنائي بين الجزائر والنيجر.
وفي سياق متصل، استقبل رئيس الجمهورية سفير كوت ديفوار لدى الجزائر، ألفونس فوهو ساهي، بمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية.
وأعرب الدبلوماسي الإيفواري، عقب اللقاء، عن ارتياحه لمستوى العلاقات التي تجمع البلدين، مشيداً بالدور الذي تضطلع به الجزائر على الساحة الإفريقية. وأكد أن الجزائر تمثل نموذجاً للدولة المرتبطة بقضايا القارة وطموحاتها المستقبلية، من خلال تمسكها باستقلالية قرارها ورؤيتها التنموية.
كما نوه السفير بالعلاقات التي نسجها خلال فترة عمله بالجزائر، معرباً عن امتنانه للسلطات الجزائرية وللشعب الجزائري على ما حظي به من تعاون واستقبال، ومؤكداً عزمه على مواصلة العمل من أجل تعزيز أواصر الصداقة والتقارب بين الجزائر وكوت ديفوار بعد عودته إلى بلاده.
وتعكس هذه اللقاءات الدبلوماسية المتتالية الحركية التي تشهدها السياسة الخارجية الجزائرية، لاسيما في بعدها الإفريقي، من خلال تكثيف التشاور والتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة وتعزيز الشراكات الثنائية في مختلف المجالات.









