الجزائر وروسيا تعززان شراكتهما الاقتصادية في دورة جديدة للجنة الحكومية المشتركة بموسكو

يترأس وزير الدولة وزير المحروقات محمد عرقاب، مناصفة مع نائب رئيس حكومة روسيا الاتحادية دميتري باتروشيف، أشغال الدورة الثالثة عشرة للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية الروسية للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني، المزمع عقدها بالعاصمة الروسية موسكو خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 26 جوان الجاري.
وفي إطار التحضير لأشغال هذه الدورة، أوضحت وزارة المحروقات في بيان لها أن اجتماعات تقنية ستسبق الحدث، حيث تنعقد يومي 24 و25 جوان جلسات عمل على مستوى الخبراء من البلدين، بهدف استكمال دراسة الملفات المدرجة في جدول الأعمال، إلى جانب تحضير مشاريع الوثائق والاتفاقات المزمع عرضها ومناقشتها خلال الدورة.
وتأتي هذه الاجتماعات في سياق تقييم حصيلة التعاون الثنائي منذ انعقاد الدورة الثانية عشرة للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية الروسية، التي احتضنتها الجزائر العاصمة في جانفي 2025، والتي توجت بالتوقيع على مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في عدة مجالات، فضلاً عن بروتوكول تعاون يهدف إلى تعزيز الشراكة الثنائية، خصوصاً في مجالات العلوم والتكنولوجيا.
وتشكل الدورة الحالية فرصة جديدة لتعميق التعاون بين الجزائر وروسيا في مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك، بما يتماشى مع الإرادة السياسية المشتركة الرامية إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى، وتوسيع مجالات المبادلات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، إلى جانب دعم التعاون العلمي والتقني بين البلدين.
وعلى هامش أشغال اللجنة المشتركة، يجري وزير الدولة وزير المحروقات سلسلة لقاءات ثنائية مع عدد من المسؤولين الروس، من أجل بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي، خاصة في قطاع المحروقات، إضافة إلى استكشاف فرص توسيع الشراكة لتشمل قطاعات أخرى ذات اهتمام مشترك.










