اختتام دورة التصنيف الأمني للمحبوسين بالقليعة

اختتمت المدرسة الوطنية لموظفي إدارة السجون بالقليعة، يوم امس ، فعاليات الدورة التكوينية الموجهة للفوج الأول حول موضوع التصنيف الأمني للمحبوسين، وذلك بعد برنامج تكويني امتد على مدار يومين انطلاقاً من 20 جوان 2026.
وشهدت هذه الدورة، المنظمة على مستوى École nationale des fonctionnaires de l’administration pénitentiaire، استهداف فئات مهنية محددة تمثلت في رؤساء مصالح إعادة الإدماج، والأخصائيين النفسانيين العياديين، إضافة إلى رؤساء الأجنحة العاملين داخل المؤسسات العقابية، في إطار تعزيز القدرات المهنية وتحسين أساليب العمل داخل القطاع.
وتولى تأطير هذه الدورة التكوينية كل من السيد عثماني يوسف، نائب مدير مؤسسة إعادة التربية والتأهيل بوسعادة، إلى جانب السيد آيت محامد إسماعيل، رئيس مصلحة الأمن بـ مؤسسة الوقاية خراطة، حيث قدما شروحات تطبيقية ومداخلات حول آليات التصنيف الأمني داخل المؤسسات العقابية.
وتندرج هذه المبادرة التكوينية ضمن مساعي تطوير الكفاءات البشرية داخل القطاع، وتحسين آليات التصنيف الأمني للمحبوسين بما يسمح بتنظيم أفضل داخل المؤسسات العقابية، ورفع فعالية برامج إعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين، إلى جانب دعم أساليب التسيير الحديثة.
وتؤكد هذه الدورة، وفق الإطار العام الذي تشرف عليه Direction générale de l’administration pénitentiaire et de la réinsertion، التوجه نحو تعزيز التكوين المتخصص للموظفين وتطوير الأداء المهني بما ينسجم مع متطلبات الإصلاح داخل المنظومة العقابية.








