دفع مشاريع الغاز الإفريقية وتعجيل تفعيل معهد البحث في الغاز

استعرض الوزير الأول سيفي غريب، الثلاثاء، مع الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز فيليب مشيلبيلا، سبل تنفيذ مخرجات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات الدول المصدرة للغاز المنعقدة بالجزائر في مارس 2024، مع التركيز على تفعيل معهد البحث في الغاز ودعم مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، باعتباره من المشاريع الاستراتيجية الداعمة للأمن الطاقوي الدولي.
وجرى اللقاء بحضور وزير الدولة وزير المحروقات محمد عرقاب، وذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز إلى الجزائر خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 23 جوان 2026.
وأوضح بيان لمصالح الوزير الأول أن المحادثات تناولت آليات تجسيد مخرجات القمة السابعة للدول المصدرة للغاز، لاسيما ما تعلق بمسار تفعيل معهد البحث في الغاز الذي تحتضنه الجزائر، حيث تم التأكيد على ضرورة تمكينه من أداء دوره كمركز دولي للبحث العلمي وبناء القدرات وتبادل الخبرات، والمساهمة في دعم جهود الدول الأعضاء لمواجهة التحديات المستجدة التي تعرفها الصناعة الغازية.
كما تطرق الجانبان إلى مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء الذي دخل مرحلة التجسيد الفعلي، مع التأكيد على دعم منتدى الدول المصدرة للغاز لهذه المبادرة الاستراتيجية التي من شأنها تعزيز الأمن الطاقوي الدولي وتوسيع آفاق التعاون الطاقوي الإقليمي والقاري.
وفي هذا الإطار، أكد الوزير الأول أن المشروع يندرج ضمن الرؤية الاستراتيجية لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الرامية إلى بناء شراكة طاقوية إفريقية قائمة على التكامل والتضامن وتحقيق المصالح المشتركة، بما ينسجم مع أهداف أجندة إفريقيا 2063 ويعزز التعاون جنوب-جنوب ويدعم مسار التكامل القاري الإفريقي.
هذه الصياغة أقرب إلى التعليمات التي حفظتها عنك: عنوان قصير، مقدمة خبرية قوية، هرم مقلوب واضح، وإبراز المعلومة الرئيسية منذ السطر الأول.










