قسنطينة تحتفي بمبدعيها في اليوم الوطني للفنان

أشرف والي ولاية قسنطينة، عبد الخالق صيودة، على مراسم تكريم مجموعة من الفنانين والمبدعين الذين تركوا بصمات بارزة في الساحة الثقافية والفنية، وذلك خلال احتفالية أقيمت بالمسرح الجهوي “محمد الطاهر الفرقاني” بمناسبة إحياء اليوم الوطني للفنان.
وشهدت المناسبة حضور السلطات المدنية والعسكرية والأمنية، إلى جانب عدد من الفاعلين في الحقل الثقافي والفني، حيث شكلت الاحتفالية فرصة لتثمين المسارات الإبداعية التي أسهمت في إثراء المشهد الثقافي الوطني والمحافظة على الموروث الفني بمختلف أشكاله.
وأكدت هذه المبادرة حرص السلطات العمومية على تشجيع الإبداع الثقافي والفني وتعزيز مكانة الفنان باعتباره أحد أهم الفاعلين في ترسيخ الهوية الوطنية ونقل القيم الثقافية للأجيال الصاعدة، فضلاً عن دوره في الحفاظ على الذاكرة الجماعية وإبراز التنوع الثقافي الذي تزخر به الجزائر.
وتوج الحفل بتكريم نخبة من الأسماء التي برزت في مجالات الموسيقى والمسرح والأدب والفنون التشكيلية والإخراج والتصوير، تقديراً لعطائها المتواصل وإسهاماتها التي أسهمت في تطوير الحركة الثقافية والفنية على المستويين المحلي والوطني، وجعلت من أعمالها محطات مضيئة في مسار الإبداع الجزائري.
كما تخللت المناسبة عروض فنية وموسيقية قدمتها جمعية “مقام”، أضفت على الاحتفال طابعاً مميزاً وعكست ثراء المشهد الثقافي بقسنطينة، حيث امتزجت الألحان والإبداعات الفنية في لوحة احتفائية جسدت المكانة الرفيعة التي يحتلها الفن في المجتمع ودوره في تعزيز قيم الجمال والإبداع والانفتاح الثقافي.
ويعكس هذا التكريم توجهاً يهدف إلى ترسيخ ثقافة الاعتراف بأصحاب الإنجازات الفنية والثقافية، وتثمين الجهود التي يبذلها المبدعون في خدمة الثقافة الوطنية، باعتبارهم شركاء أساسيين في بناء الوعي المجتمعي والمحافظة على الإرث الحضاري والفني للجزائر.









