الجزائر والنيجر تبحثان تعزيز التعاون في مجال الموارد المائية وإعداد مذكرة تفاهم مشتركة

بحث وزير الري لوناس بوزقزة، اليوم الثلاثاء، مع وزير البيئة والري والتطهير لجمهورية النيجر ميزاما عبدو اللاي، سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الموارد المائية والري، وذلك في إطار تطوير الشراكة بين البلدين في القطاعات ذات الأولوية.
وأوضح بيان لوزارة الري أن اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة يندرج ضمن مسار تعزيز علاقات التعاون الأخوي بين الجزائر والنيجر، بما يتماشى مع توجيهات قائدي البلدين الرامية إلى توسيع مجالات الشراكة والتكامل الاقتصادي والتنموي.
وخلال المحادثات، استعرض الطرفان آليات تطوير التعاون المشترك في قطاع الري والموارد المائية، بما ينسجم مع مستوى العلاقات الثنائية ويخدم أهداف التنمية المستدامة في البلدين.
كما تناول اللقاء إمكانية إعداد مذكرة تفاهم بين الجانبين تشمل عدة مجالات، أبرزها التموين بالمياه الصالحة للشرب، تحسين جودة المياه، تطوير أنظمة السقي الفلاحي، حشد الموارد المائية، التطهير وتثمين المياه المستعملة المصفاة، إضافة إلى حفر الآبار العميقة وتكوين وتأهيل الإطارات في مختلف مهن قطاع الري، بالاستفادة من الخبرة الجزائرية في هذا المجال.
وأكد الطرفان على أهمية تبادل الخبرات والتجارب الفنية في إدارة الموارد المائية، بما يعزز القدرات التقنية والمؤسساتية ويدعم مسار التنمية المستدامة في البلدين.
وجدد الجانبان في ختام اللقاء إرادتهما المشتركة لتعزيز التنسيق وتطوير مشاريع تعاون عملية في قطاع الري والموارد المائية، بما يسهم في تعزيز الأمن المائي ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجزائر والنيجر.










